هل تبحث عن نظام إدارة موارد بشرية جديد كُليًا من نوعه مع أفضل ميزات برامج الموارد البشرية؟ 

حسنًا، هذه خطوة رائعة نظرًا لأن نظام إدارة الموارد البشرية يعمل على تنفيذ عمليات الموارد البشرية بشكل آلي بالإضافة لتنسيق بيانات الموارد البشرية الخاصة بك. علاوةً على ذلك، تعمل 75٪ من المؤسسات على زيادة استثماراتها في تكنولوجيا الموارد البشرية. لذا لضمان بقائك في مضمار السباق والمنافسة، لا بد لك من الانضمام لتلك الجموع.

في هذا المقال، سنُلقي نظرة على أفضل 10 ميزات لبرامج الموارد البشرية والتي يجدر بك البحث عنها لعام 2023. تتضمن هذه الإمكانات إدارة معلومات الموظفين، استقدام وتوظيف العمالة، مُتابعة حضور الموظّفين للدوام، إدارة كشف الرواتب، إدارة الأداء، التخطيط وتطوير الموظفين، إدارة الاستحقاقات

 إدارة درجة الامتثال، إعداد التقارير والتحليلات، إتاحة الوصول عبر الهاتف النقّال.

سنتحدث عن كيف لهذه الوظائف مساعدة شركتك على النُّموْ، وتحسين بيئة العمل للموظفين، وإفادتك أنت شخصيًا علي وجه التحديد.

سواء كنت تسعى لحلٍ جديد أو تضع في الاعتبار ترقية الحل الحالي، ستمنحك هذه المقالة رؤى مفيدة حول الجوانب الأكثر أهمية التي ينبغي البحث عنها في برامج الموارد البشرية لعام 2023.  فيما يلي؛ أهم 10 ميزات لبرامج الموارد البشرية التي ينبغي أن تكون على قمة هرم أولوياتك هذا العام.

هيا بنّا لنستكشفها سويًا

ما هو برنامج إدارة الموارد البشرية؟

What is an HR software Management

ما هو نظام إدارة الموارد البشرية؟ باختصار، هذا النظام ما هو إلا تقنية تساعد في تسيير العديد من عمليات الموارد البشرية بشكل آلي وتنسيقها، بدايةً من التوظيف وحتى إدارة الأداء. 

يُعد نظام إدارة الموارد البشرية المركزي نظام لا غنى عنه للتعامل مع بيانات الموظفين وكشف الرواتب وإدارة الاستحقاقات ومتطلبات الامتثال نظرًا لأن عمليات الموارد البشرية صارت أكثر تعقيدًا من ذي قبل.

يُتيح برنامج إدارة الموارد البشرية للشركات زيادة الإنتاجية وخفض النفقات الإدارية واتخاذ قرارات مستندة على البيانات فيما يتعلق بطاقم العمل. 

بتوفير أدوات الخدمة الذاتية التي تسمح للموظفين بفحص كشف رواتبهم، وتغيير معلوماتهم الشخصية ، وطلب إجازة، والوصول إلى مواد التدريب؛ يُمكن للبرنامج المساعدة في تعزيز مُشاركة الموظفين. ينبغي لكل شركة تطرح خيارات تحديث إجراءات الموارد البشرية الخاصة بها وتعزيز تجربة الموظف أن تأخذ بعين الاعتبار الاستثمار في برامج إدارة الموارد البشرية.

أهم ميزات برنامج الموارد البشرية

Top features of an HR software

تسعى الشركات لإيجاد حل شامل يُلائم احتياجاتها التشغيلية. 

 باستخدام برامج الموارد البشرية المُخصصة، يُمكن تحقيق نظام التنفيذ الآلي بالإضافة إلى كفاءة عملية مُحسّنة. 

يمكن لحل الموارد البشرية أن يكون أكثر قابلية للاستخدام من خلال تضمين أكبر عدد ممكن من الخاصيّات الوظيفية. تتطلب منصة التحوّل الرقمية ذات الكفاءة العالية أن يكون نظام إدارة الموارد البشرية مُمتعا وعمليًا من الناحية الجمالية.

1- إدارة معلومات الموَظّفين: 

هذا يُمثل حجر زاوية لأي برنامج موارد بشرية. صار بالإمكان تخزين وإدارة بيانات الموظفين والتي تشمل المعلومات الشخصية، التاريخ الوظيفي، الأداء والاستحقاقات باتّباع هذه الطريقة. إن القدرة على الوصول لبيانات الموظفين بيُسر وسرعة تُعطي مُدراء الموارد البشرية أفضلية حين يتعلق الأمر بإدارة ملفات طاقم العمل والاحتفاظ بالسجّلات المُحدّثة. 

2-استقدام وتوظيف العمالة:

يُمثل استقدام وتوظيف العمالة مهامًا جوهرية تندرج ضمن نطاق مهام الموارد البشرية، بيد أن كليهما قد يتطلب الكثير من الوقت والجهد للتنفيذ. 

الإعلان عن الوظائف الشاغرة، وجدولة مقابلات العمل، وتوصيل رسالات القبول تُمثل جميعها أنشطة بإمكان برنامج الموارد البشرية تنفيذها آليًا وبطريقة أكثر فعالية. 

هذا بدوره سيُمكّن متخصصي الموارد البشرية من تحسين تجربة المُرشح للوظيفة وعدم إضاعة وقته.

3-إدارة الوقت وحضور الموظّفين الدوام:

تُعد إدارة الوقت وحضور الموظّفين للدوام مُهمة أساسية للموارد البشرية ويُمكن لبرنامج المواد البشرية  المساعدة في إتمامها.

باستخدام هذه الخاصيّة، سيصير بإمكانك مراقبة وتعقُّب وقت وحضور الموظفين للدوام بما يتضمن ذلك من طلبات المغادرة، عدد ساعات العمل وسجلات حضور الدوام. 

كما يُمكن لأرباب العمل –بمساعدة الخاصيّة أيضًا- إدارة كلاً من: جداول الموظفين، ساعات العمل الإضافية، الغياب. 

4- إدارة كشف الرواتب:

يُمكن لبرنامج الموارد البشرية تولّي حسابات رواتب الموظفين واحتياجات الضرائب ومتطلبات الامتثال

ومعالجة كشف الرواتب بشكل آلي. بتقليل احتمالية حدوث أخطاء في كشف الرواتب، تساعد هذه الأداة متخصصي الموارد البشرية على توفير الوقت.

5- إدارة الأداء:

يُمكن لبرنامج الموارد البشرية المساعدة في تنفيذ مهمة أساسية أُخرى للموارد البشرية آليًا؛ ألا وهي إدارة الأداء. باستخدام هذه الأداة يمكنك تتبُّع وتقييم أداء الموظّف، بما في ذلك وضع الأهداف ومراجعات الأداء والتقييمات. بهذه الخاصيّة  قد يكون بإمكان متخصصي الموارد البشرية إعطاء تقييمات سريعة ومساعدة الموظفين في إدراك ومن ثم تحقيق أقصى إمكاناتهم.

6- التدريب والتطوير:

يُمكن لبرنامج الموارد البشرية توفير خيارات للنمو المهني لطاقم العمل والتي منها على سبيل المثاال: الدورات والبرامج التدريبية عبر الإنترنت. بمساعدة هذه الأداة، قد يكتشف اختصاصيّو الموارد البشرية نقصًا في المهارات لدى قواهم العاملة ومن ثم يشرعون في توفير تدريبات متخصصة لزيادة الإنتاجية وتعزيزها.

7-إدارة استحقاقات الموظّفين:

يُمكن لبرنامج الموارد البشرية تولّي إدارة امتيازات الموظفين كخطط التقاعد، والرعاية الصحية وغيرها. 

يمكن لخبراء الموارد البشرية استخدام هذه الأداة لإدارة برامج الاستحقاقات والتأكد من استيفاء المتطلبات.

8- إدارة الامتثال

يُمكن لبرنامج الموارد البشرية المُساعدة في التنفيذ الآلي لتلك المهمة الهامة المندرجة ضمن مهام الموارد البشرية. 

تضمن هذه الخاصيّة -جنبًا إلى جنب مع الاحتفاظ بالسجلات، وإعداد التقاري، والتدقيق- الامتثال لكافة قواعد ولوائح العمل. بمساعدة هذه الخاصيّة، يُمكن لمتخصصي الموارد البشرية الاحتفاظ بسجلات سليمة خالية من الأخطاء وتجنب الغرامات الباهظة.

9- إعداد وتقديم التقارير والتحليلات

يُمكن لبرنامج الموارد البشرية تولّي إنتاج التقارير والتحليلات حول العوامل المتغيرة التابعة لقسم الموارد البشرية كمعدّل تبدّل الموظّفين، ومعدّل الحضور للدوام، والأداء. 

يُمكن لمتخصصي الموارد البشرية استخدام هذه الأداة للكشف عن التوجهات والأنماط المتعلقة بسلوك الموظّفين، واتّخاذ قرارت مُستندة إلى البيانات.

10-إتاحة الوصول عبر الهاتف النقّال

لدى العديد من حلول برامج الموارد البشرية تطبيقات جوال، مما يسمح للموظفين والمُشرفين بالوصول إلى خدمات الموارد البشرية في أي مكان. تُمكّن هذه الميزة مُمارسي الموارد البشرية من تحسين تجربة الموظف وزيادة المُشاركة والتفاعل وذلك من خلال منح الموظفين وصولاً سريعًا إلى المصادر الخاصة بالموارد البشرية.

ما الفائدة التي ستعود على عملك من نظام إدارة الموارد البشرية 

How HRMS can benefits your business

قد يُنفذ نظام إدارة الموارد البشرية –آليًا- وظائف الموارد البشرية المختلفة، بما في ذلك كشف الرواتب، وإدارة الأداء، واستقدام العمالة. نظرًا لهذه الميزات والامتيازات الإدارية المُوفرة للوقت والتكاليف، قد يُركّز أخصائيّو الموارد البشرية على المزيد من الجهود الاستراتيجية. فيما يلي بعض الطُرق التي يمكن لنظام إدارة الموارد البشرية مُساعدة شركتك بها:

1- ل تعزيز الدقة والامتثا

قد يُعزز نظام إدارة الموارد البشرية من الدقة والامتثال من خلال تنفيذ إجراءات الموارد البشرية  آليًا مما يضمن امتثال شركتك للمتطلبات التنظيمية، ومنع الغرامات الباهظة. باستخدام هذه الخاصيّة، يتم التأكد من أن بيانات الموارد البشرية دقيقة وحديثة ومتسقة مع جميع قوانين ولوائح العمل المُتبّعة

2-تعزيز مُشاركة الموظّفين

يُمكن لبرنامج الموارد البشرية زيادة مشاركة الموظفين

  من خلال إتاحة خيارات الخدمة الذاتية

 التي تسمح للموظفين بفحص كشف رواتبهم، وطلب إجازة، والوصول إلى مواد التدريب. تُحسّن تجربة الموظف من خلال هذه الأداة مما يمنح الموظّفين صلاحيّة على معلومات الموارد البشرية الخاصة بهم

3- اتّخاذ قرارت مستندة إلي بيانات

يُمكن لنظام إدارة الموارد البشرية تقديم رؤى حول مؤشرات الموارد البشرية، بما في ذلك كمعدّل تبدّل الموظّفين، ومعدّل الحضور للدوام، والأداء. يمكن للشركات استخدام هذه الأداة للعثور على التوجّهات والأنماط التي بإمكانها توجيه استراتيجية الموارد البشرية واتّخاذ قرارات تعتمد مستندة إلي البيانات فيما يتعلق بموظفيها.

4- زيادة الإنتاجية 

يُمكن لنظام إدارة الموارد البشرية زيادة الإنتاجية من خلال التنفيذ الآلي إجراءات الموارد البشرية، تقليل الوقت والجُهد المُتطلب للعمليات اليدوية. بفضل هذه الخاصيّة، صار بإمكان أخصائيّو الموارد البشرية الآن التركيز على المشاريع التكتيكيّة التي بدورها تدعم توسُّع الشركات

5- تعزيز التواصل

بإتاحة خيارات المراسلة والإشعارات، قد يُعزّز نظام إدارة الموارد البشرية التواصل بين متخصصي الموارد البشرية والموظّفين. بمساعدة هذه الخاصيّة، قد يزود أخصائيّو الموارد البشرية الموظفين بتحديثات ومعلومات مهمة بشكل فوري.

سيكون من الحكمة لأي شركة تطمح إلى تحديث إجراءات الموارد البشرية الخاصة بها، وتحسين تجربة الموظف، وتدعيم توسُّع الشركات الاستثمار في نظام إدارة للموارد البشرية

الخاتمة

خِتامًا، يُعد اختيار برنامج الموارد البشرية الأنسب لشركتك أمرًا بالغ الأهمية لتحسين عمليات الموارد البشرية وتعزيز مشاركة الموظّفين وتحفيز النمو. لعام 2023؛  يجب الأخذ في الاعتبار العشرة جوانب لبرامج الموارد البشرية التي يُغطيها هذا المقال. 

بمساعدة هذه الإمكانات، ستتمكن شركتك من التعامل مع بيانات الموظفين، وتولّي مهام كالتوظيف ، وإدارة الوقت، وتتُّبع حضور الموظّفين للدوام، وكشف الرواتب، والأداء ، والتدريب ، والاستحقاقات، والامتثال، وإعداد التقارير والتحليلات بكفاءة.

 نوفِّر HR Mattersفي 

حلاً شاملاً ووافيًا لبرنامج موارد بشرية بكافة هذه الإمكانات السابق ذكرها.

يوفّر برنامجنا سهل الاستخدام إمكانات متكاملة لإدارة الموارد البشرية والتي يُمكن توظفيها للارتقاء بأداء موظّفيك وتنفيذ إجراءات الموارد البشرية بشكل آلي.

ولذا فإن

HR Matters

يُمثل الخيار الأفضل لحل عصري لبرنامج موارد بشرية يلبّي احتياجات شركتك. بمساعدة برنامجنا، ستتمكن من تركيز جُهدك على النشاط الرئيسي للعمل بينما نتكفل نحن بمتطلبات الموار البشرية خاصتك. سارع بالتواصل معنا لمعرفة المزيد عن برنامج الموارد البشرية الخاص بنا ولإطلاعك على الكيفية التي بإمكاننا مُساعدتك بها في توسيع شركتك.

الأسئلة الأكثر تكرارًا

ما الذي يُميّز برنامج HR Matterعن غيره من برامج الموارد البشرية؟ يُوفر برنامج 

حل شامل ووافي يتضمن كافة الإمكانات التي لا غنى عنها لبرامج الموارد البشرية وغيرها الكثير. صُمم برنامجنا – سهل الاستخدام – لمساعدة الشركات في تنسيق وتيسير عمليات الموارد البشرية،  والارتقاء بدرجة التزام ومُشاركة الموَظّفين، تعزيز النمو.

2- ما مدى سهولة دمج برنامجHR Matter

في شركتنا؟يمكنك بسهولة ضبط برنامجنا بشكلٍ يستوفي متطلبات شركتك، وعلى كلٍ فالبرنامج يُسهل دمجه. لأجل نقلٍ سلس بلا مشقة، سيُمدك فريقنا بالعون لتثبيت وإعداد البرنامج، ونقل بياناتك، وتدريب موظّفيك.

3- كيف بإمكاننا مُعالجة معلومات الموَظفّين بمساعدة برنامج الموارد البشرية؟

يتضمن برنامج الموارد البشرية قاعدة بيانات مركزية للموظفين تُمكنك من إدارة معلومات الموظفين، تتبُّع التقدُّم المُحْرز، مراقبة درجة الامتثال لقوانين ولوائح العمل

4- كيف يُمكن لبرنامج الموارد البشرية المُساعدة في مهام استقدام وتوظيف العمالة؟

يُتيح لك الجزء الخاص باستقدام وتوظيف العمالة في برنامج الموارد البشرية تسريع إجراءات مَهمة التوظيف و تتبُّع المرشحين وإتمام واجبات مَهمة الاستقدام بشكل آلي. بفضل هذه الخاصية، يُوَفّر الوقت وتُقلّل النفقات الإدارية.

5- هل بإمكان برنامج الموارد البشرية المُساعدة في إدارة كشف الرواتب؟

تعمل وحدة إدارة كشف الرواتب في البرنامج على تنسيق عمليات كشف الرواتب، بما في ذلك حسابات الضرائب والخصومات والمدفوعات. علاوةً على ذلك، لتوفير الوقت، تضمن هذه الخاصيّة الدقة والمُطابقة.

6- كيف يُمكن لبرنامج الموارد البشرية المُساعدة في مهام إعداد التقارير والتحليلات؟

تُمكنك أداة برنامج الموارد البشرية المُختصة إعداد التقارير والتحليلات من اتّخاذ قرارات مُستندة إلى البيانات فيما يتعلق بموظفيك، وذلك من خلال تزويدك برُؤى حول مؤشرات الموارد البشرية. باستخدام هذه الخاصيّة، يُمكنك إيجاد توجهات وأنماط تكون ذات نفع في نهج الموارد البشرية.

7-كيف بوسعنا البدء في استخدام برنامج ؟HR Matter

 سهل الاستخدام بمُجرد أن تنتهي من تثبيته. HR Matterإن برنامج تواصل معنا على الفور لنُرتّب عرض توضيحي ونكتشف سويًا كيف يُمكن لبرنامجنا مُساعدة شركتك على التوَسُّع.

 

مصنفة في: